مستشار وزير التعليم |
حوار: فاطمة الزهراء أحمد، محمد رأفت
يترسخ لدى معظم الآباء وكذلك الطلاب اعتقاد خاطئ يفيد بأن المدارس المهنية أقل في أهميتها عن المدارس العامة، ولا يدركون أنها نمط تعليم أساسي لا يمكن لأي مجتمع الاستغناء عنه، فهي كغيرها من المدارس تتطلب مجموعًا معينًا من الدرجات وأحيانًا اختبارات قبول وشروط كثيرة لراغبي الالتحاق بها، ولمزيد من التعمق في هذا الموضوع حاورنا المستشار حسن عبدالتواب، مستشار وزير التعليم الأساسي والمجال الصناعي.
- في البداية .. ما وجهة نظر سيادتكم في رأي البعض بشأن المدارس الفنية؟
= المدارس الفنية ليست مقتصرة على أصحاب الذكاء المحدود، هذا الكلام مخالف للمنطق، فبعض المدارس الفنية تشترط قبول الحاصلين على مجموع 95%، بالإضافة إلى أن يكون الطالب قد حصل على درجة 95% في مادتي الرياضيات واللغة الإنجليزية، ولذلك فالمدارس الفنية لا تقل أهمية عن مدارس الثانوي العام.
كما أن أعلى درجات للقبول في نظام الثانوي العام بأي محافظة لا يزيد عن 140 درجة، وفي نفس الوقت هناك بعض المدارس الفنية التي لا تقبل الحاصلين على أقل من 260 درجة، فالمدارس الفنية ليست لأصحاب الذكاء المحدود "ده اعتقاد غلط".
- ما مصير الطلاب الذين لم يحصلوا على درجات مرتفعة؟
= لا نغفل أن هناك بعض الطلاب الذين يعانون من صعوبات في الدراسة وتلقي المعلومات، وهم لهم حق علينا، فهناك مدارس مهنية وهناك مدارس دامجة، والمدارس الدامجة هي المدارس التي تدمج الطلاب الذين يعانون من صعوبات الدراسة، وتوفر لهم فرصًا عادلة وإمكانيات كبيرة من أجل الحصول على النصيب العادل من التعليم، وتم تطبيقها وفقًا للقرار الوزاري رقم 252 لعام 2017، ويطبق القرار على الطالب شروط المادة 10: «ذوو الإعاقة الذهنية البسيطة (معامل ذكاء من 65 إلى 70) ومتلازمة داون، والشلل الدماغي، واضطراب طيف التوحد المدمجون» ".
- لماذا نلاحظ عدم وجود إقبال كثيف على المدارس الفنية؟
=(قالها معترضًا): بالعكس في بعض المدارس الفنية اللي باب القبول فيها لو اتفتح انهاردة يتقفل بكرا من كثرة العدد اللي بيتقدم لها"، ويتوقف معدل الإقبال على ما يراه ولي الأمر من أهمية هذه النوعية من التعليم.
ولكننا نحتاج تعديل اعتقادات المجتمع وولي الأمر عن التعليم الفني؛ لأنه لايزال هناك فكر مغلوط حول المدارس الفنية، وإذا تحقق ذلك سيكون هناك إقبال شديد عليه في مصر.
- ما شروط القبول في المدارس الفنية؟
=تختلف شروط القبول من مدرسة لأخرى، فمثلًا هناك المدارس التكنولوجية الجديدة، والتي تشترط مستوى ذكاء معين، وأن يكون لدى الطالب أو الطالبة التي ترغب في الانضمام، مجموعة سمات عامة وأخرى خاصة، وتختلف حسب نوعية التعليم و نوع التخصص الموجود في هذه المدرسة.
- هل تعتمد المدارس الفنية على الامتحانات كأسلوب أساسي للتقييم؟
= تعتبر الامتحانات واحدة من وسائل التقييم، لكن هناك وسائل أخرى، الآن يوجد ما يسمى بالجَدَارات في 90 ٪ من المدارس الفنية، والعام القادم، طبقًا للخطة المطروحة، سيتم تعميمها في جميع المدارس.
ونظام "الجدارات في التقييم" لا يعتمد على الامتحانات ككل ولكن يعتبر جزءًا من التقييم العام للطالب، وهذا نظام حديث في التقييم يقيس قدرة الطالب الفعلية.
والجدير بالذكر أن نظام «الجدارات» يعني بتطبيق مهارات ومعارف يكتسبها الطالب خلال فترة دراسته في مجال معين للعمل في وظيفة أو مهنة وفقًا لمعايير معينة ومحددة، وتأهيله لسوق العمل وفقًا للمتغيرات المختلفة التي تطرأ عليه، وتشمل أكثر من نوع للجدارات المهنية تتمثل في جدارات فنية مهنية، وجدارات أكاديمية وثقافية، وجدارات حياتية، والتي تعتمد على تقييم الطالب نفسه وليس مجموعة طلاب.